تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
abstract

(كبار السن في لوحة فنية) بالتعاون مع هيئة متاحف قطر

الجدارية

ضمن مشاركة إحسان في إكسبو 2023 الدوحة 

 

 بالتعاون مع هيئة متاحف قطر وإكسبو2023 دوحة، يشارك مركز تمكين ورعاية كبار السن (إحسان) في عمل فني مشترك وذلك بمناسبة اليوم العالمي والعربي لكبار السن الذي يصادف الاحتفال بهما خلال شهر أكتوبر الجاري.

وتحمل الجدارية الفنية والتي سيقوم برسمها الفنان عبد الرحمن المطوع و الفنان مبارك المالك ، مواضيع مرتبطة بالتراث القطري، وانعكاس الأصالة والثقافة المحلية، حيث سيتم رسم تعابير رمزية للبيئة المحلية ودلالات للبر والبحر ولمحة من حضارة الغوص على اللؤلؤ، ورمز للأسرة والتراث القطري، مع إضافة اللمسات من العمارة القطرية كالمباني والعمران الحديث في دولة قطر، وسيتم استخدام نباتات من البيئة القطرية، كزهرة الشفلح، والنخيل واللؤلؤ.

واحتفل مركز "احسان" باليوم العالمي لكبار السن من خلال إطلاق حملة توعوية على مواقع التواصل الاجتماعي، تحت مجموعة من الشعارات التي تعزز أهمية التواصل بين كبار السن والأجيال الأصغر عمراً، ومنها "الحوار يعزز تواصلنا، حكاياتهم متعة وقصصهم عبرة، أجدادنا إلهام لنا، وكل جيل له بصمته"، كما سيتم الاحتفال هذا العام لأول مره باليوم العربي لكبار السن، من خلال تنظيم مجموعه من الفعاليات المختلفة.

وتأتي أهمية إقامة مثل هذه البرامج والفعاليات وفاءً لكبار السن مِن أجدادنا وجدّاتنا، وما تُجسّده هذه الفئة الأصيلة في دولة قطر من أهمية لدى الدولة والمجتمع ، وذلك بهدف تعزيز​ الاعتراف بدور كبار السن وإسهاماتهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للدولة، كما يسعى المركز إلى تمكينهم ودعم مشاركتهم النشطة في جميع المجالات ونشر الوعي المجتمعي بحقوقهم وقضاياهم الأساسية والعمل على تحقيق التواصل بين الأجيال والتأكيد على دور الأُسرة في رعايتهم. ويعمل المركز منذ العام 2013 تحت مظلة المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، التي تتبع بدورها وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة.