تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
abstract

جدارية "إحسان" في إكسبو الدوحة..  تجسيد للتراث القطري

دشنها المركز بالتعاون مع هيئة متاحف قطر

* مبارك المالك: العمل يبرز ملامح الأسرة القطرية والرموز الوطنية

* عبد الرحمن المطاوعة: لمحة عن الماضي والمستقبل برؤية معاصرة

تكريم المركز للمشاركين والرعاه للجدارية

خاص- إحسان

     دشن مركز تمكين ورعاية كبار السن "إحسان" بالتعاون مع هيئة متاحف قطر وإكسبو2023 الدوحة، الجدارية الفنية التي استمر العمل عليها لأكثر من أسبوع، وشارك في تصميمها فنانون من جيلين مختلفين، وذلك لتأكيد أهمية تحقيق التواصل الإنساني بين الأجيال من خلال الفن، والتعبير عن طريق الرموز، وتحقيق التمازج بين الماضي والحاضر بكافة التفاصيل القديمة والحديثة، حيث شارك في استكمال الجدارية منتسبات من أمهاتنا المسنات من الأندية النهارية، حيث أضفن اللمسات الأخيرة على الجدارية.

     ويأتي تدشين هذه الجدارية ضمن البرامج الخاصة بفعاليات الاحتفال باليوم العالمي والعربي لكبار السن التي نظمها المركز، وانطلقت منذ أول أكتوبر، بمشاركة فنانين قطريين وهما عبد الرحمن المطاوعة، ومبارك المالك. وحملت تلك الجدارية تفاصيل تعبر عن الأصالة القطرية والتراث والزي القطري، مع إضافة اللمسات من العمارة والنباتات من البيئة القطرية، كزهرة الشفلح، والنخيل واللؤلؤ، والبحر، وأيضا إضافة ملامح عن رؤية قطر الوطنية 2030.

* رموز قطرية

مبارك المالك

     من جانبه عبر الفنان التشكيلي القطري مبارك المالك عن سعادته بالمشاركة في عمل الجدارية في هذه الفعالية المهمة (اكسبو2023 الدوحة)، وقال "إنها تقع في موقع مميز، خاصة وأن الزوار سيقومون بالاطلاع على الجدارية من كافة أنحاء العالم، وأنها فرصة إيجابية للزوار للاطلاع على أعمال الفنانين القطريين، والتراث القطري"، مشيرا إلى أن العمل الفني جاء بهذا الإخراج المتميز، وأبرز ملامح الأسرة القطرية، والرموز القطرية في قطر وزهرة الشفلح، والنقوش التراثية، (كالملابس، والبطّولة التي ترتديها النساء القطريات كبيرات السن).

     وأشاد مبارك المالك بالجهود التي يقوم بها مركز "احسان"، وإتاحة الفرصة له كفنان تشكيلي لرسم هذه الجدارية، وهي فرصة للاجتماع مع الآباء والأمهات من ذوي الخبرة للحديث معهم، والاستفادة من خبراتهم والاستزادة من معلوماتهم القيمة حول بعض تفاصيل التراث والأزياء، كما دعا كافة الزوار للحضور والاطلاع على الجدارية من كبار السن والأطفال والاستمتاع بهذا النوع من الفنون "فن الجرافيتي".

عبدالرحمن المطاوعة

     بدوره، ذكر الفنان التشكيلي القطري عبد الرحمن المطاوعة، أن موضوع الجدارية حمل لمحة عن الماضي والمستقبل برؤية معاصرة، واشتمل على لمحة من التراث والعمارة القطرية والمستقبل، ورؤية قطر 2030، واعتمد على الزخارف والتراث، والأسرة القطرية. ودعا كافة المنتسبين بمركز تمكين ورعاية كبار السن "إحسان" للحضور والاستمتاع والاطلاع على الجدارية. 

 

* حملة توعوية

     وكان مركز "احسان" قد احتفل باليوم العالمي لكبار السن من خلال إطلاق حملة توعوية على مواقع التواصل الاجتماعي، تحت مجموعة من الشعارات التي تعزز أهمية التواصل بين كبار السن والأجيال الأصغر عمراً، ومنها "الحوار يعزز تواصلنا، حكاياتهم متعة وقصصهم عبرة، أجدادنا إلهام لنا، وكل جيل له بصمته"، كما سيتم الاحتفال هذا العام لأول مرة باليوم العربي لكبار السن، من خلال تنظيم مجموعة من الفعاليات المختلفة.

التكريم

     وتأتي أهمية إقامة مثل هذه البرامج والفعاليات وفاءً لكبار السن مِن أجدادنا وجدّاتنا، لما تُجسّده هذه الفئة الأصيلة في دولة قطر من أهمية لدى الدولة والمجتمع، وذلك بهدف تعزيز الاعتراف بدور كبار السن وإسهاماتهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للدولة، كما يسعى المركز إلى تمكينهم ودعم مشاركتهم النشطة في جميع المجالات، ونشر الوعي المجتمعي بحقوقهم وقضاياهم الأساسية، والعمل على تحقيق التواصل بين الأجيال والتأكيد على دور الأُسرة في رعايتهم. 

     ويعمل مركز إحسان منذ العام 2013 تحت مظلة المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، التي تتبع بدورها وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة.