تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
abstract

أندية الرعاية النهاريه لمركز "إحسان" تستمر في تقديم برامجها وفعالياتها

الصم

وسط تجاوب وتفاعل كبار السن:

 

 

ضمن البرامج المستمرة للنوادي النهارية لمركز تمكين ورعاية كبار السن "احسان" تم تنظيمعدة برامج وفعاليات على مدار الأشهر الثلاث الماضية، والتي ترعى وتمكّن أباءنا وأمهاتنا من ذوي الخبرة، وتساهم في تحسين نمط حياتهم الصحي والنفسي والاجتماعي، من خلال مجموعه من الورش التوعوية والإرشادية والمحاضرات وبرامج تمكن الحرف و تعزز مهاراتهم اليدوية، كما تم تنظيم العديد من الزيارات والرحلات الخارجية، وتوفير الخدمات الطبية والعلاج الطبيعي داخل النوادي النهارية لكبار السن، وممارسة الأنشطة الرياضية بشكل دوري ومستمر، والتوعية بمرض السكري وأفضل طرق الوقاية منه والمحافظة على القدم.

وقام مركز احسان خلال الشهور الماضية بالاحتفال بالعديد من المناسبات العالمية كيوم الزهايمر، واليوم العالمي والعربي لكبار السن، والمشاركة بندوات توعوية في اليوم العالمي للقلب، واليوم العالمي للغة الإشارة.

 وذكر السيد ناجي الزكارنة، مذيع أخبار الصم قناة الجزيرة، الأمين العام للمنظمة العربية لمترجمي لغة الإشارة، أن دورة (لغة الإشارة) التي تم تنظيمها بمركز تمكين ورعاية كبار السن "إحسان"، جاءت ضمن فعاليات اليوم العالمي للغة الإشارة، والتي تضمنت تعليم الآباء من ذوي الخبرة أساسيات لغة الإشارة، سعيا منا إلى محو أمية لغة الإشارة في دولة قطر، ويأتي هذا من خلال تنظيم مجموعه من الدورات المتسلسلة في معظم مؤسسات الدولة.

وأشار أنه "تم تقديم الدورة لمنتسبي النوادي النهارية من كبار السن من الرجال، حيث تم تدريبهم على بعض المصطلحات الاشارية ليكونوا على اطلاع على لغة الصم، وأضاف بأهمية أن يتم التنسيق لعقد مجموعه من الدورات التدريبية مستقبلا مع منتسبي مركز إحسان، لأنها لاقت تفاعلا منهم، وكان حماسهم شديداً تجاه التعلم والاستزادة بالمعرفة، حول ماهية اللغة وطريقة استخدامها مع الصم وضعاف السمع".

من جانبه ذكر الدكتور طارق العيسوي، مستشار في الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، "أن هذه الدورة التدريبية جاءت فرصة للدمج بين كبار السن وذي الإعاقة السمعية (الصم)، وتساهم هذه الورش في تحقيق التواصل والدمج الاجتماعي مع الصم وضعاف السمع لتحقيق التواصل الكلي".

وأضاف: "أنه من المتوقع أن يتم تنظيم العديد من الورش مستقبلا مع مركز احسان في لغة الاشارة، والدعم النفسي، والاستشارات الاجتماعية والتأهيلية، وتكثيف الزيارات بين الجمعية والمركز للتعرف على الخدمات المقدمة". 

ومن ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للقلب، تم تنظيم ندوة توعوية حول أمراض القلب، بالتعاون مع مستشفى القلب -مؤسسة حمد الطبية، حيث تم مناقشة صحة القلب، والنظام الغذائي لقلب سليم، وأهمية القياسات الحيوية لصحة القلب (مؤشر كتلة الجسم، وضغط الدم، وسكر الدم)، وتوفير استشارات عن أمراض القلب، والإحالة لمستشفى القلب للمراجعة حسب حاجة كبار السن، حيث تم زيارة كافة النوادي التابعة للمركز منها (إزغوى، الشمال، المطار، مجلس الرجال).

وتجدر الإشارة إلى أن النوادي النهارية الموجهة للفئات المستهدفة من كبار السن من النساء والرجال، مستمرة في تقديم الورش والدورات التدريبية المتنوعة والتي يقيمها بالتعاون مع عدة جهات في الدولة منها (وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وزارة الصحة، والوكالة الوطنية للأمن السيبراني، مركز قطر لإعادة التأهيل التابع لمؤسسة حمد الطبية، مركز معافاة التابع للرعاية الصحية الأولية، الجمعية القطرية للسكري، الجمعية القطرية للسرطان).

وقد تبنى مركز تمكين ورعاية كبار السن "إحسان" الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية والقيم التالية لتقديم خدماته لفئة كبار السن الذين تجاوزوا الـستين عاما من العمر، وتقديم برامج التمكين والرعاية اللازمة لكبار السن، وتوعية المجتمع بحقوق كبار السن واحتياجاتهم الأساسية.