تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
abstract

إحسان يشارك بمعرض منظمات المجتمع المدني الرابع 2024

تحت رعاية وتنظيم وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة

 

إحسان يشارك بمعرض منظمات المجتمع المدني الرابع

يشارك مركز تمكين ورعاية كبار السن "إحسان" بالدورة الرابعة من معرض منظمات المجتمع المدني 2024، الذي تنظمه إدارة الجمعيات والمؤسسات الخاصة بوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، في المنطقة الثقافية من معرض إكسبو 2023 الدوحة، واستمرت فعالياته على مدار ثلاثة أيام.

يحرص المركز على المشاركة في هذا المعرض للتعريف وإبراز الخدمات التي يقدمها لكبار السن، وتبادل الخبرات مع الجهات المشاركة والاستفادة من تجاربهم في إطار العمل الاجتماعي وتعزيز التواصل والتفاعل مع الكفاءات، بما يضمن مواصلة تحسين جودة حياة جميع المواطنين والمقيمين على أرض قطر ويدعم وجود مجتمع متماسك قائم على روابط أسرية قوية، وفقاً لاستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة.

ويشارك "إحسان" بمجموعة من الفعاليات والمسابقات التفاعلية وتقديم ألعاب حركية وثقافية وتربوية في المسرح، بهدف غرس القيم المجتمعية لدى الجمهور وحثهم على دعم البر والإحسان لكبار السن وتمكينهم في المجتمع.

كما يهدف مركز "إحسان"، من خلال مشاركته في المعرض، إلى تقديم برامج التمكين والرعاية اللازمة لكبار السن، والحفاظ على الصحة النفسية والبدنية، والحفاظ على العلاقات الاجتماعية، وتفــعيل الدور التنمــوي لكبــار الســن فـي المجــتمع والاستفادة مــن خبــراتــهم، بهدف تعزيز​ الاعتراف بدور كبار السن وإسهاماتهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للدولة، كما يسعى المركز إلى تمكينهم ودعم مشاركتهم النشطة في جميع المجالات، ونشر الوعي المجتمعي بحقوقهم وقضاياهم الأساسية والعمل على تحقيق التواصل بين الأجيال والتأكيد على دور الأسرة في رعايتهم.

وتشهد الدورة الرابعة من معرض منظمات المجتمع المدني 2024،  التي تأتي تحت عنوان "مجتمع مدني في خدمة الأسرة"، عدداً من البرامج والمبادرات الاجتماعية، وتشمل جميع المجالات التي عملت على إبراز دور المنظمات بأنشطتها المختلفة وتعريف المجتمع بالخدمات التي تقدمها المنظمات غير الربحية بالدولة.

يشار إلى أن المؤسسات الاجتماعية القوية والأسر المتماسكة تعد جزءًا لا يتجزأ من أهداف التنمية الوطنية في دولة قطر، وتعمل الدولة بشكل وثيق مع الشركاء المجتمعيين لبناء ودعم أسر متماسكة تعد اللبنة الأساسية للمجتمع. كما تهدف المبادرات الاستراتيجية للدولة إلى ضمان وجود نظام فعّال للحماية الاجتماعية لجميع القطريين، بالإضافة إلى دعم مشاركتهم على قدم المساواة في عملية التنمية الوطنية.